Home | Online Service | E-MAIL | Helpdesk | Contact US | Search
القائمة الرئيسية
الصفحة الرئيسية
عن مركز الحاسوب الحكومي
الرؤية و الرسالة
الهيكل الإداري
الخدمات
الربط بالشبكة الحكومية
استضافة المواقع الإلكترونية
إستضافة البريد الإلكتروني
تسجيل النطاقات الحكومية
تطوير البرمجيات
الصيانة والدعم الفني
الإستشارات الفنية
عناوين ومواقع حكومية
الوزارات الفلسطينية
المؤسسات والهيئات الحكومية
نقابات وجمعيات فلسطينية
التدريب
التدريب
اعلانات التدريب


التيوب الحكومي

 

الحاسوب الحكومي انجازات تسابق الزمن طباعة ارسال لصديق
08/09/2011
                            الحاسوب يعمل على استضافة أكثر من 160 موقع الكتروني حكومي
                      إنشاء 25500بريد الكتروني حكومي والإشراف على 20 خادم مركزي حكومي
                          خطة تطويرية للنهوض بقطاع  تكنولوجيا المعلومات وتطوير بنيته التحتية
 
dahshanغزة / العلاقات العامة والإعلام
تعتبر الإدارة العامة للحاسوب الحكومي بوزارة  الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات  المحرك والدافع الأساسي في عملية تنمية وتطوير قطاع تكنولوجيا المعلومات على المستوى الحكومي في فلسطين ، وذلك من خلال رسم السياسات والاستراتيجيات، وتطوير البنية التحتية لهذا القطاع .
وقد تمكن الحاسوب الحكومي من  تحقيق العديد من الانجازات خلال الأعوام القليلة الماضية  من تقديم الدعم والاستشارات الفنية اللازمة للوزارات والمؤسسات الحكومية رغم العراقيل والمعوقات   التي يفرضها الاحتلال  على قطاع غزة  .

ويقول مدير عام الحاسوب الحكومي المكلف  م. نائل الدهشان إن الحاسوب ساهم أيضا في تعزيز الاعتماد على الحلول التي توفرها التطبيقات الحديثة لتكنولوجيا المعلومات في شتى المجالات وذلك من خلال تدريب وتأهيل الكادر الحكومي لاستخدام هذه التطبيقات.
وأضاف أن فريق مركز الحاسوب الحكومي مكون من 28 من الكوادر المتخصصة في مجال تكنولوجيا المعلومات. يعملون على إدارة عدة ملفات وهي : الشبكة الحكومية، قاعدة البيانات الحكومية، تطوير البرمجيات، الخدمات الحكومية الالكترونية، أمن المعلومات، الدعم الفني و الصيانة، الأنظمة و الشبكات، التدريب و التنمية، و استضافة المواقع الحكومية.

                                                      

انجازات تسابق الزمن
وحول ابرز الانجازات التي حققها  الحاسوب الحكومي  خلال الفترة السابقة، قال الدهشان  ان مركز الحاسوب الحكومي نجح  في بناء قاعدة صلبة لتكنولوجيا المعلومات على مستوى فلسطين، و أخذ على عاتقته تحقيق مجموعة من الأهداف السامية.
وأضاف انه منذ اعتماد الإستراتيجية الوطنية للحكومة الالكترونية  في العام 2006، وضعت الإدارة  العامة  للحاسوب بإشراف مديره العام السابق م. سهيل مدوخ نصب عينيها دعم مشروع الحكومة الالكترونية و العمل على تجهيز البنية التحتية اللازمة لإطلاق الحكومة الالكترونية.
وذكر الدهشان أن  مركز الحاسوب الحكومي أصدر بالتعاون مع المؤسسات الحكومية مسودة السياسة العامة لأمن المعلومات، موضحا أن  فريق أمن المعلومات يعمل على تطبيق مجموعة من الأنظمة المحوسبة لحماية الأجهزة و الشبكة الحكومية و المواقع الالكترونية الحكومية من الاختراقات، كما  قدم مجموعة من الاستشارات والمحاضرات التوعوية في مجال أمن المعلومات.

استضافة المواقع

hasoob1و حول دور الحاسوب في استمرار الخدمات الالكترونية  للمؤسسات الحكومية قال الدهشان  :" لا يزال فريقي الدعم الفني و الأنظمة يعمل على مدار الساعة لضمان عمل و تطوير الأجهزة و الأنظمة و الخوادم الحكومية لضمان استمرار الخدمات المقدمة.
وتابع : فهذا الفريق يشرف على استضافة أكثر من 160 موقع الكتروني حكومي، و أكثر من 26000 بريد الكتروني حكومي، و يشرف على أكثر من 20 خادم مركزي على المستوى الحكومي.
وأضاف أن  فريق تطوير البرمجيات مستمر في تسجيل النجاح تلو الآخر لتلبية متطلبات العصر و تسهيل الإجراءات الحكومية عبر بناء منظومات محوسبة. فكانت البداية في حوسبة بنك البريد و الذي خدم كافة قطاعات الشعب، و توالت النجاحات حتى أنجز الفريق أكثر من 14 منظومة و برنامج محوسب منذ العام 2008 حتى العام 2011 لتخدم كل الفئات سواء الحكومية منها أم حاجات المواطنين.

التدريب والتأهيل
و قال الدهشان رغم قلة الموارد، واصل  فريق التدريب و التنمية في مركز الحاسوب الحكومي دوره في الخدمة المجتمعية و التواصل مع المؤسسات التعليمية، فقد أشرف مركز الحاسوب الحكومي على تدريب أكثر من 200 طالب و طالبة من الجامعات و الكليات و المعاهد الأكاديمية، و استفاد منه ما يقارب 710 موظف حكومي ضمن 35 دورة تدريبية و 13 ورشة عمل.
وذكر الدهشان ان كل هذه الانجازات التي تمت فقط خلال الفترة ما بين العام 2008 حتى العام 2010، جعلت موظفي مركز الحاسوب الحكومي يسعون بخطى ثابتة و على أرضية صلبة للحفاظ على كون المركز الحاضن المركزي لتكنولوجيا المعلومات في فلسطين.

معوقات وعراقيل
وحول  ابرز المعيقات التي واجهها مركز الحاسوب  قال الدهشان لقد عانى مركز الحاسوب الحكومي كغيره من المؤسسات من التهديدات و المعيقات خلال الفترة السابقة، و لعل الحصار كان و ما زال أبرز معالمها.
وذكر أنه بتوجيهات معالي الوزير استطاع طاقم المركز تحويل هذه التهديدات إلى فرص، عرفوا كيف تستثمر حتى تحقق النجاح تلو الآخر، و الانجازات السابقة لم تتم إلا في هذا الحصار.
و مضى يقول :" لم يكن المعوق المادي عقبة للانجاز و النجاح  و للسير على خطى ثابتة للوصول إلى الأهداف المرجوة، بل كان لخدمات الحاسوب الحكومي الأثر على تقليل التكاليف المالية على الحكومة، دون تأثر مستوى الخدمة.
وتابع  فعلى سبيل المثال، خدمة استمارة الراتب الالكترونية التي أنجزت بالشراكة مع وزارة المالية، وفرت أكثر من ربع التكاليف المدفوعة و الوقت المبذول في الإجراءات السابقة لإصدار استمارة الراتب.
وذكر أن  مركز الحاسوب الحكومي كان جزءا من معالجة مشاكل الكهرباء في غزة، بإطلاق خدمة الكترونية للاستعلام عن بيانات اشتراكات الكهرباء للموظفين الحكوميين و الاستعلام عن حالة الخصم.
وأضاف أن من بين التجارب الرائدة و بالتعاون مع ديوان الموظفين العام أصبح بإمكان المتقدمين للوظائف الحكومية التقدم لامتحانات التوظيف من خلال منظومة الكترونية للامتحانات تضمن الشفافية و السرعة في تقديم و تدقيق و إعلان النتائج. و لن يتسع المجال هنا  لذكر جميع الخدمات.
ودعا الدهشان كافة المهتمين  لزيارة موقع الحاسوب الحكومي على الانترنت للإطلاع على تفاصيل الانجازات، مبديا استعداد الحاسوب  لاستقبال كل الآراء المثمرة والبناءة في سبيل التطور و الرقي لما يخدم هذا الوطن.

الانجازات في أرقام
وحول ابرز الانجازات التي قام بها مركز الحاسوب الحكومي  قال الدهشان انه تم ربط أكثر من 120 وزارة ومؤسسة حكومية بالشبكة الحكومية.
وأشار أيضا إلى انه تم تزويد خدمة الانترنت للوزارات المتصلة بالشبكة الحكومية وفق أفضل المعايير، حيث وصلت سرعة الإنترنت إلى Mb/s 50. كما تمت  مراقبة ومتابعة الشبكة الحكومية بشكل دائم وعلى مدار الساعة من خلال أنظمة البريد الالكتروني والانترنت والموبايل وذلك لضمان استمرارية عملها بالوزارات والمؤسسات الحكومية.
وذكر ان الحاسوب واصل الإشراف على وضع السياسات اللازمة لحماية المعلومات المتبادلة من خلال الشبكة الحكومية بين الوزارات والمؤسسات الحكومية، وتأمين العديد من المواقع الالكترونية الحكومية وكذلك الخدمات الالكترونية.
وشدد على أن الحاسوب  تابع  قضية الإشراف على قاعدة البيانات الحكومية المركزية ، حيث تستفيد من قاعدة البيانات كافة المؤسسات الحكومية بالإضافة إلى مؤسسات المجتمع المدني، فقد بلغ عدد الاستعلامات 81 مليون عملية استعلام.
وذكر ان من بين الانجازات أيضا حصر ما يقارب من 200 خدمة حكومية وإدخالها في بوابة الكترونية للخدمات الحكومي و إنجاز نظام التسجيل الالكتروني الموحد للموظفين والمواطنين.
وأضاف انه تمت حوسبة الخدمات الحكومية المقدمة من قبل وزارة الاتصالات ودعم حوسبة الخدمات المقدمة من قبل الوزارات والمؤسسات الحكومية المختلفة وتحويلها إلى خدمات الكترونية يسهل الاستفادة منها.
وحول الخدمات الالكترونية أشار الدهشان إلى أن عدد الخدمات الالكترونية التي يشرف عليها مركز الحاسوب الحكومي بلغ  16 خدمة الكترونية، منها (خدمة البريد الالكتروني - خدمة الدعم الفني - خدمة تحديث بيانات الاتصال للموظفين - منظومة الامتحانات الالكترونية – منظومة الراتب الالكترونية) وقد وصل عدد المستفيدين من تلك الخدمات إلى أكثر من 32748 موظف.
وبين الدهشان أنه تم تطوير 14 برنامج ونظام خاص يتناسب مع احتياجات وإمكانيات الوزارات والمؤسسات الحكومية والتي من أهمها ( منظومة بنك البريد المحوسب – برنامج شئون الموظفين – برنامج أمانات المحاكم – برنامج سوق العمل الفلسطيني – برنامج لجنة المساعدات الحكومية).
وبين أن من ضمن مهام  الحاسوب الحكومي الإشراف على 20 خادم مركزي على المستوى الحكومي واستضافة أكثر من 160 موقعاً حكومياً على الأجهزة المركزية في الحاسوب الحكومي كما تمت استضافة أكثر من 26000 بريد الكتروني حكومي بواقع 200 ميجا مساحة خاصة بكل أيميل، مع إمكانية منح مساحات أكبر حسب الحاجة.

خطط تطويرية
hasoobوفيما يتعلق بأبرز الخطط التطويرية التي ينوي الحاسوب تنفيذها خلال الفترة المقبلة قال الدهشان  بناء على توجيهات معالي الوزير الدكتور أسامة العيسوي، وضعت الإدارة العامة للحاسوب الحكومي خطة لمائة يوم منبثقة من إستراتيجية و رؤية الوزارة لتطوير قطاع تكنولوجيا المعلومات.
وحول ابرز بنود هذه الخطة قال الدهشان  انه سيتم العمل على ربط المزيد من الوزارات والمؤسسات الحكومية ضمن الشبكة الحكومية من أجل توفير خدمة مشاركة أعلى وأداء أسرع بين تلك المؤسسات و الهيئات.
وأضاف انه سيتم أيضا تطوير أداء خادمات الشبكة الحكومية و توفير الخوادم المتطورة وذلك لرفع كفاءة الخدمات الالكترونية المقدمة للمستخدمين، والعمل على تحديث هذه الخوادم إضافة إلى جملة من المشاريع الحكومية و التي من شانها تقليل النفقات و رفع كفاءة العمل و الأداء مثل مشروع IFAX  و الذي سيخدم جميع وزارات و مؤسسات السلطة الوطنية.

 
الخدمات الإلكترونية
تعريف بنظام الخدمات الإلكترونية
نظام الدعم الفني
تطبيقات حكومية
لجان العمل
لجنة تكامل البيانات الحكومية
دليل خدمات الحاسوب
بوابة المعرفة
المنتدى التكنولوجي (جديد)
المتواجدون حاليا
يوجد الآن 7 ضيوف يتصفحون الموقع
 
2014 © مركز الحاسوب الحكومي - فلسطين
تطوير مركز الحاسوب الحكومي - فلسطين | gcc@gov.ps